جدول محتویات

أصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، وأصبح الطلاب يعتمدون عليها بشكل متزايد. ولكن في حين أن التكنولوجيا يمكن أن تكون مفيدة بشكل لا يصدق في التعلم وتزويد الطلاب بإمكانية الوصول إلى ثروة من المعلومات، إلا أن كما كل شيء في حياتنا لها عيوبها كما لها فوائدها. مع وضع ذلك في الاعتبار، إليك بعض النصائح حول الاستخدام المناسب للتكنولوجيا للطلاب. 

 

كيف يجب استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية؟ 

يمكن أن تساعد التكنولوجيا عندما يتعلق الأمر بالدراسة وإكمال المهام، ولكنها قد تكون أيضاً مصدر إلهاء كبير. يجب مراقبة استخدام التكنولوجيا للتأكد من أنها تساعد الطلاب وليس لإعاقة التقدم الدراسي. 

يجب تعليم الطلاب كيفية استخدام التكنولوجيا بمسؤولية. على سبيل المثال، يجب عليهم: 

  • تجنب المواقع غير الملائمة 
  • الحد من وقتهم أمام الشاشة 
  • حاول ألا تشتت انتباهك بالتكنولوجيا 
  • تحقق من صحة المصادر 

 

الاستخدامات غير الملائمة للتكنولوجيا 

الشيء المشترك بين العديد من التقنيات اليوم هو أنها تعتبر منحدر زلق. خذ الجهاز اللوحي على سبيل المثال. يمكنك استخدام جهاز لوحي للقراءة بالإضافة إلى مشاهدة البثوث المباشرة والأفلام. ما لم تحصل على جهاز لوحي يمكنه فقط عرض كتب مثل Kindle، فستكون هناك عوامل تشتت تركيزك. النوافذ المنبثقة والإعلانات والروابط الموصى بها التي تبعد الطلاب عن مسار التعلم وفيرة. فقط فكر في توصيات YouTube؛ تحتوي هذه المنصة على العديد من مقاطع الفيديو التعليمية ولكن يمكن بسهولة إخراج عملية التعلم للطالب عن مسارها باستخدام مقطع فيديو لقطط تلعب مع أصحابها. 

إن الاستخدامات غير الملائمة للتكنولوجيا ليست مجرد مشتتات. العديد من الطلاب دون السن القانونية ولكن التقنيات التي يستخدمونها للأغراض التعليمية يمكن أن تعرّفهم أيضاً على مفاهيم غير مناسبة. لهذا السبب فإن تطبيقات الرقابة الأبوية في ازدياد ويبحث عنها المزيد من الأهالي. حتى شركة أمازون لديها طرق تقدمها حول كيفية وضع الرقابة الأبوية على أجهزة Kindles. من كان يظن أن جهاز Kindle يمكن أن يشتت الانتباه؟ 

التحقق من المصادر عبر الإنترنت 

يجب على الطلاب التأكد من استخدامهم لمصادر ذات سمعة جيدة وليست ذات سوابق تضليلية أو معلومات كاذبة. من المهم أن تكون المعلومات التي يصل إليها الطلاب عبر الإنترنت دقيقة ومحدثة. من المفيد أن يقوموا بالتحقق مرة أخرى من المصادر التي يستخدمونها والتأكد من موثوقيتها 

في حالة الأخبار، من الأفضل العثور على المصدر الأصلي. على سبيل المثال، يستشهد العديد من الأشخاص بصفحة ويكيبيديا كمصدر للمعلومات الخاصة بهم، ولكن المفارقة هي أن كل صفحة قياسية في ويكيبيديا لها مراجعها الخاصة التي تستشهد بها في النهاية. ترتبط معظم مواقع الويب بالمصدر الأصلي ويجب على الطلاب أخذ ذلك في الاعتبار عند البحث. التحقق من صحة المعلومات مهم بشكل خاص لوسائل التواصل الاجتماعي. إنه يمنع فرص العثور على أمثلة للأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي والتصديق بها ببساطة. 

  

أخذ فترات راحة 

يمكن أن تكون التكنولوجيا محفزة بشكل لا يصدق، ولكن من السهل المبالغة فيها. هناك دائماً حد أدنى، سواء كان ذلك الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا في غرفة الصف من قبل المعلمين أو في المنزل من قبل الطلاب. بعد فترة معينة من وقت استخدامك للتكنولوجيا، من المهم أن تأخذ قسطاً من الراحة. في حالة النظر إلى الشاشة، يجب على الطلاب اتباع قاعدة 20-20-20. باختصار، تشير القاعدة إلى ممارسة صحية مهمة؛ كل 20 دقيقة، انظر إلى شيء ما على بعد 20 قدماً لمدة 20 ثانية. 

هناك أيضاً ضوابط الرقابة الأبوية حيث يمكن استخدامها لطلاب المدارس الذين هم دون السن القانونية. على سبيل المثال، في حالة جعل الواقع الافتراضي آمناً للأطفال، يستخدم الطلاب دون السن القانونية نظارات الواقع الافتراضي لفترة طويلة جداً حتى في سياق تعليمي. ولكن هناك طرقاً لتعيين حدود زمنية للشاشة مثل الرقابة الأبوية على Oculus Quest، نموذج لنظارات الواقع الافتراضي VR. 

أربعة أطفال ينظرون إلى شاشة في حجرة الدراسة

 

3 تقنيات رئيسية يجب على الطلاب استخدامها 

التكنولوجيا كلمة غامضة لأنها يمكن أن تعني الكثير من الأشياء في وقت واحد. ولكن هناك استخدامات فعالة للتكنولوجيا في حجرة الدراسة للطلاب. فيما يلي ثلاث تقنيات رئيسية يجب أن يعرفها الطلاب وعليهم تعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح. 

  

وسائل التواصل الاجتماعي 

يمكن أن تكون منصات الوسائط الاجتماعية مثل Instagram و YouTube تعليمية إذا تم استخدامها في السياق الصحيح. يحتوي موقع YouTube على وجه التحديد على الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية التي ينشرها الأفراد والجامعات والمؤسسات. على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست أفضل وسيلة للتعلم، فمن المؤكد أنه يمكن استخدامها في هذه الوظيفة. 

  

محركات البحث 

لا يستخدم العديد من الطلاب محركات البحث بشكل صحيح. الإنترنت، بحر من المعلومات، سيكون من المستحيل التنقل فيه دون مساعدة محرك البحث. حتى العثور على كتاب في مكتبة يمكن أن يكون عملية قابلة للتحسين، أي البحث حسب الأبجدية أو الموضوع أو كليهما. الإنترنت هو نفسه نوعاً ما. 

يمكن أن يساعد البحث عن الكلمات الرئيسية وفهرسة المعلومات التي تم البحث عنها الطلاب على تحسين عمليتهم. يمكن للطلاب في النهاية الوصول إلى مواقع الويب التي تعد موارد رائعة، ويمكنهم استخدامها إلى أجل غير مسمى في المستقبل. من السهل أن تطغى على الكم الهائل من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت. للتأكد من استمرار الطلاب في متابعة دراستهم، يجب عليهم إنشاء نظام لتنظيم ملاحظاتهم وأبحاثهم والمواد الأخرى. 

 

الدروس على الأنترنت 

على الرغم من وجود فصول عبر الإنترنت قبل جائحة كوفيد –19، إلا أن إغلاق العالم بسبب الوباء ساعد بالتأكيد على دمج التعليم عبر الإنترنت في المجتمع بشكل أفضل واصبح شيئاً طبيعياً وضرورياً في بعض الأحيان. يمكن أن يكون التعليم عبر الإنترنت في شكل مواقع ويب، مثل Khanacademy أكاديمية خان التي تستهدف الطلاب وهي منظمة غير ربحية، وتكون على شكل فصول خاصة عبر الإنترنت. 

عادةً ما تكون هذه الموارد عبر الإنترنت مجانية أو أرخص بكثير من الذهاب إلى مدرسة أو كلية أو جامعة. يمكن أن ترضي هذه الموارد فضول الطالب بشكل خاص حول موضوع لا يريد بالضرورة الخوض فيه. مثل عندما يريد طالب علم الأحياء التعرف على موضوع فلسفي بدون أن يناقش أحداً. 

الخلاصة 

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكن للطلاب ضمان استخدام التكنولوجيا بطريقة منتجة ومسؤولة. يمكن أن يكون تعلم الاستخدام المناسب للتكنولوجيا للطلاب مفيدًا جدًا. يمكن أن يسهل استخدام التقنيات مثل الإنترنت ومحركات البحث حياة الطالب في القرن الحادي والعشرين بشكل كبير. باستخدام تطبيق مراقبة الوالدين مثل Safes الذي تطوره شركة Sternx Technology ، يمكن ضمان أن تكون المشتتات للطلاب في أدنى حد ممكن. لمعرفة المزيد حول الميزات والأسعار ، لا تتردد في تنزيل Safes وتجربته بنفسك.